الرئيسية / أخبار / سيد الخير…قصة معاناة فاقمها الفقر والمرض وانعدام السكن (صور)

سيد الخير…قصة معاناة فاقمها الفقر والمرض وانعدام السكن (صور)

سيد الخير…قصة معاناة فاقمها الفقر والمرض وانعدام السكن (صور

15 نوفمبر, 2019 – 20:44

الرجل الستيني سيد الخير روى للأخبار فصول قصة معاناته / الأخبارالرجل الستيني سيد الخير روى للأخبار فصول قصة معاناته / الأخبار

الأخبار/ نواذيبو/”أجريت لي عملية جراحية قبل سنة،ونصحني الطبيب بعدم حمل الأثقال ، وأقطن في هذا الكوخ العتيق ولم يعد بإمكاني العمل “.

 

يقطن سيد الخير في هذا الكوخ بدون معيل ولاكهرباء ولاماء / الأخبار

يقطن سيد الخير في هذا الكوخ بدون معيل ولاكهرباء ولاماء / الأخبار

بهذه الكلمات افتتح الرجل الستيني سيد الخير ولد محمد المهدي حديثه ل”الأخبار” ملخصا وضعيته المزرية بالمنطقة 13 في الترحيل، مشيرا إلى أنه يكابد الصعاب ويأمل في لفتة من المحسنين. 

رحلة معاناة…

 

تحيط هذه الأغراض من كل طرف بالكوخ العتيق مع حلول فصل الشتاء / الأخبار

تحيط هذه الأغراض من كل طرف بالكوخ العتيق مع حلول فصل الشتاء / الأخبار

يستعيد الرجل شريط الذكريات المترع بالآلام ، ويستذكر تاريخ وصوله إلى العاصمة الاقتصادية نواذيبو في نهاية التسعينيات قائلا إنه عمل في مجال البناء كعامل يدوي يعتمد على ماتجود به المهنة قبل أن يشتري عربة حمار ويعزز بها من دخله. 

استمر الرجل في هذا المسار طويلا قبل أن يحصل على قطعة أرضية في الترحيل 2010 وأصيب بعدها بمرض في الجهاز البولي تطلب اجراء عملية جراحية بعدها لم يعد قادرا على العمل بعد نصائح الطبيب فأصبح مضطرا إلى الذهاب إلى شاطئ البحر واستعمال الخيط للحصول على قوته ومع تقدم السن أصبح ذلك عليه صعبا للغاية.

 

حصاد السنين…

 

على هذه العربة كان يعمل سيد الخير قبل اجراء العملية له لكنه لم يعد قادرا بعد العملية/ الأخبار

على هذه العربة كان يعمل سيد الخير قبل اجراء العملية له لكنه لم يعد قادرا بعد العملية/ الأخبار

بعد أن أقعده المرض لم يعد بإمكان العربة التحرك ، وباتت ترابط أمام الكوخ الذي يقطن فيه فيما راكم سيد الخير بعضا من الأغراض والأمتعة التي جلبها أيام كان يعمل على العربة ويصفها بالثروة التي تبقت عنده. 

يقدم الكوخ الذي يسكن فيه سيد الخير صورة حية عن واقعه الحقيقي ومستوى فقره المدقع وتردي أوضاعه في المنطقة دون معيل له ولاحتى توفر أبسط مقومات الحياة.

 

لايتوفر الكوخ على الكهرباء ولايوجد أيضا به ماء ، ومع ذلك يعيش الرجل الستينيي بداخله ، ولايبغي به بديلا ويرى أن الحياة فيه طبيعية.

 

بعض الأغراض هي المتبقية لسيد الخير ومازال يحافظ عليها ويصفها ب"الثروة"/ الأخبار

بعض الأغراض هي المتبقية لسيد الخير ومازال يحافظ عليها ويصفها ب”الثروة”/ الأخبار

ويقول سيد الخير إنه لم يسبق أن استفاد من تدخلات الحكومة في الأحياء لصالح الفقراء ، ويستذكر في احدى المرات أنه تم تقسيم بعض الأسماك في الحي ،وحدث شجار قوي عليه حين حان دوره قبل أن يتم توقيف التوزيع ،وبعدها حصل على نصيبه فرفضه بحجة الطريقة التي تم بها التوزيع. 

وأشار سيد الخير إلى أنه بالرغم مما تعرض له وواقعه إلا أن ثقته في الله تبارك وتعالي كبيرة، ويأمل في أن يستفيد من راتب شهري من الدولة يكفل له العيش الكريم ويؤمن له أغراضه التي يحتاج.

 

نداء إغاثة...

 

تعهد الناشط في العمل الخيري محمدن بيب منذ أيام بالشيخ المسن وجلب إليه بعض المؤن / الأخبار

تعهد الناشط في العمل الخيري محمدن بيب منذ أيام بالشيخ المسن وجلب إليه بعض المؤن / الأخبار

بدوره الأستاذ محمدن أيب ناشد المحسنين والخيرين في البلد بمد يد المعونة إلى الرجل معتبرا  القضية انسانية بالدرجة الأولى لهذا الشيخ المسن والفاقد للمعيل والذي أقعده المرض ولايملك مكانا للسكن ، ومن غير المنطقي أن يبقي في هذه الوضعية التي تأباها القيم والأخلاق للمجتمع الموريتاني. 

ودعا ولد بيب وهو المتعهد منذ أيام بتوفير الغداء والعشاء للشيخ المسن والذي يعاني من مرض في الجهاز البولي معتبرا وضعيته تحتاج لفتة من الجهات الرسمية.

 

وطالب ولد بيب من المعنيين التدخل لبناء مسكن لائق للشيخ وتوفير الماء والكهرباء وأساسيات الحياة.

شاهد أيضاً

أزيد من 57 جنديا كان يستخدمها الرئيس السابق في مهامه الخاصة تسحب من الجيش

أزيد من 57 جنديا كان يستخدمها الرئيس السابق في مهامه الخاصة تسحب من الجي الوئام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *