الرئيسية / أخبار / مقال للكاتب الصحفي اشريف ملاي لْعيطَ اكبــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــرة ولْمِيٌتْ فَارْ يرحمو”مطار انواكشوط’ الدولي ام التونسي

مقال للكاتب الصحفي اشريف ملاي لْعيطَ اكبــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــرة ولْمِيٌتْ فَارْ يرحمو”مطار انواكشوط’ الدولي ام التونسي

لْعيطَ اكبــــــــــــــــــــــــــــــــــيــــــرة ولْمِيٌتْ فَارْ يرحمو”مطار انواكشوط’ الدولي ام التونسي

الكاتب الصحفي والمدون الكبير  :اشريف ملاي الملقب حاكر الصفاك


_____________________________________________
مطار انواكشوط’ الدولي ام التونسي” استمع الي ايها المواطن الموريتاني” انت شفت مطار انواكشوط ” هذا
نوع المطار عام / عسكري
المشغل شركة مطارات موريتانيا
الارتفاع 3 م؛ 9 قدم
مدارج
الاتجاه الطول نوع السطح
م قدم
06/24 400 2 874 7 أسمنت
تعديل طالع توثيق القالب
مطار نواكشوط أم التونسي الدولي (إياتا: NKC، إيكاو: GQNN) هو مطار دولي يخدم مدينة نواكشوط عاصمة موريتانيا. ويقع 25 كلم شمال نواكشوط، يعتبر المطار مركز العمليات الرئيسي لشركة الموربتانية الدولية للطيران
تجهيزات المطار عدل
تبلغ مساحة المبنى الرئيسي لمطار ام التونسي 18000 متر مربع ويضم مدرجين، كما تصل قدرته الاستيعابية أكثر من مليوني مسافر سنويا. ويضم المطار جناحا للمسافرين وجناحا للشحن ومواقف للطائرات وصالات شرف رئاسية وأخرى للوزراء ومواقف لطائرات الشحن ومقرا للصيانة بمساحة 4800 متر مربع وبرج مراقبة بارتفاع 38 مترا وست منصات ربط بالطائرات. كما يضم مسجدا ومكاتب إدارية وملحقات خدمية أخرى فضلا عن التجهيزات الضرورية للملاحة وأخرى مضادة للحرائق ومنشآت للتزود بالوقود.[1] لاهي ص نتعرفو” اعل الخطوط العاملة داخله المطار”
خطوط وشركات الطيران عدل
شركات الطيران الوجهات
الموريتانية الدولية للطيران نواذيبو، ازويرات، الدار البيضاء، تونس، باماكو، داكار، أبيدجان، غران كناريا) فقط!!
الخطوط الملكية المغربية الدار البيضاء) فقط!!
الخطوط الجوية الفرنسية باريس شارل ديغول, كوناكري) فقط!!
الخطوط الجوية الجزائرية الجزائر العاصمة!! فقط!!
الخطوط الجوية التركية إسطنبول أتاتورك) اوبس!!
الخطوط التونسية تونس العاصمة!! اوبس
بينتر كنارياس لاس بالماس اوبس!!
تم افتتاح المطار في يوم مشهود” ماخلاتن الحكومة ذاك انهار هي والصفاكه واللصوص وبنضات والمنافقين نعقلو اعل ش” وكان بتاريخ!! تم إفتتاح المطار رسميا للرحلات التجارية من طرف الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز في 23 يونيو 2016،))
لاهي نوصلو لقضية التمويل”
في عام 2011 أعلنت الحكومة عن اتفاقية سيتم بموجبها تنفيذ المشروع من طرف “كونسورتيوم” النجاح المختصة في الأشغال الكبرى، مقابل مئات الهكتارات من الأراضي في العاصمة نواكشوط؛ أثير الكثير من اللغط حول الاتفاقية وشكك كثيرون في مدى قدرة النجاح على تنفيذ مشروع بهذا الحجم.
شركة النجاح للأشغال الكبرى عبارة عن “كونسورتيوم” يضم شركة بناء وشركة تأمين ومؤسسة تمويل بنكية؛ وذلك بموجب شراكة بين مجموعتي أحمد سالك ولد محمد الأمين وعبد الله ولد نويكظ، اللذان يعدان من أكبر رجال الأعمال في موريتانيا.
صادقت الحكومة على الاتفاقية يوم الخميس 13 أكتوبر 2011، لتصبح بذلك شركة النجاح للأشغال الكبرى هي المكلفة بتشييد مطار نواكشوط الدولي الجديد، مقابل 451 هكتاراً من القطع الأرضية موزعة ما بين منطقة صكوكو (151 هكتاراً) ومساحة المطار القديم (300 هكتاراً).
بدا الأمر أشبه بمغامرة غير محسوبة العواقب، أن تقدم شركة تنقصها الخبرة على مشروع بهذا الحجم ومن دون أن تحصل على سيولة وإنما قطعاً أرضية غير مستصلحة أكثر من نصفها في حائط المطار القديم ولن تستلمها إلا بعد اكتمال الأشغال في المطار وتشغيله لعدة أشهر؛ ولكن على الرغم من ذلك فقد التزمت شركة النجاح بتنفيذ كافة التفاصيل والمخططات طبقا لأعلى معايير الجودة المتعارف عليها دوليا.
أما الحكومة فكانت تنظر إلى الاتفاقية من زاوية أخرى، فهي تسعى للحصول على مطار بمواصفات دولية، دون أن تخرج من خزينتها أوقية واحدة، وإنما مقابل قطع أرضية لا تتولى حتى عملية استصلاحها، رأى كثيرون في ذلك اختباراً حقيقياً للقطاع الخاص الموريتاني الهش أصلاً.
مواصفات عالية
كانت الاتفاقية بين الشركة والحكومة تنص على أن تكون القدرة الاستيعابية للمطار تصل إلى مليوني مسافر سنوياً، وأن يكون قادراً على استقبال كافة أنواع الطائرات بما فيها طائرة أبوينغ 747، وطائرة أيرباص (آ 380)؛ مع وجود مدرجين ومحطة ركاب (المبنى الرئيسي) بمساحة 18 ألف متر مربع، وقاعة شرف بمساحة 3 آلاف متر مربع، ومقر للصيانة بمساحة 4800 متر، وبرج مراقبة بارتفاع 42 متراً.
كما نصت الاتفاقية على أن يضم المطار الجديد مسجدا ومكاتب إدارية وملحقات خدمية أخرى فضلا عن توفره على آليات الملاحة الضرورية وتجهيزات مضادة للحرائق ومنشآت للتزود بالوقود، ولكن الأهم هو أن الاتفاقية نصت على أن أجل التنفيذ 24 شهراً.
شركة النجاح أوضحت خلال التوقيع على الاتفاق أنها انتدبت عدة مكاتب أجنبية مختصة في الدراسات الهندسية للمطارات، ليتم في النهاية اعتماد تصميم أعده مكتب أمريكي، قالت النجاح إنه من أشهر المكاتب الدولية وأكثرها خبرة إذ شارك في بناء أكثر من تسعين مطارا حول العالم.
للتذكير تضررت الناس من هذا المطار” ككل” !! اعطى فيه الشعب” مطار كامل’ واغلى أراضيه التي يصل” حجم القطعة الأرضية الواحدة الٱن 27 مليون” أوقية”

شاهد أيضاً

القصة كاملة  الكاملة لعملية السطو التى شهدتها “تنسويلم يوم أمس

القصة كاملة  الكاملة لعملية السطو التى شهدتها “تنسويلم يوم أمس ثلاثاء, 12/11/2018 – 22:09 شهدت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *